كيفية حساب مسافة الوقوف ومسافة الكبح





- مسافة الوقوف

هي المسافة الإجمالية لي قطعات السيارة عند كشف الخطر والوقوف ديالها.


- كيف نحسب مسافة الوقوف 

نضرب عشر السرعة في نفسه.
نحصل على عشر السرعة بقسمها على 10 .
مثال السرعة لي غادي بها 100 كلم في الساعة عشر 100 بعدما قسمناها على 10 هو 10.

اذا 100 × 10 = 100 متر.

 تنبيه 


يمكن لهاد المدة تتضاعف الى كان السائق متعب او شارب الكحول او متناول ادوية وبالتالي فالمدة مرتابطة بالحالة البدنية والذهنية للسائق  .



ملاحظة 
  مسافة الوقوف كتغير حسب حالة الطريق , لفرانات , الحمولة , العجلات , او الجو كالضباب املي كتنزل الشتاء , اذا المسافة كتزاد, اكنضربو عشر السرعة في نفسه, ثم كنضربو الخارج لي حصلنا عليه في 2 .
مثال السرعة لي غادي بها 50 كلم في الساعة اكتصب الشتاء , أوالى كين الضباب
اذا 5 × 5 = 25 
25 × 2 = 50 كلم في الساعة ( هي مسافة الوقوف لي خاصني نخلي إلى  كنت غادي بسرعة 50 كلمٍ في الساعة او كتنزل الشتاء أو الضبابة ).


مسافة الكبح ( لفران )


هي المسافة بين لفران ( الضغط على الفرامل ) ووقوف السيارة

مسافة الكبح او الفرملة ليس لها قاعدة لحسابها فهي تحسب من خلال هذه المعادلة التالية :






اذا  مسافة الكبح = مسافة الوقوف ـ مسافة وقت رد الفعل 


أمثلة تطبيقية 

المثال الأول 

أنا غادي بسرعة 30 كلم في الساعة 

أولا نحسب مسافة الوقوف لهذه السرعة وهي 3 ×= 9 متر ( هي مسافة الوقوف )

ثانيا نحسب مسافة رد الفعل وهي ×= 9 متر ( هي مسافة وقت رد الفعل )

إذا فمسافة الكبح هي 9 ـ 9 =  0 متر ( هي مسافة الكبح ) 

استنتاج 

الخارج 0 متر ( مسافة الكبح ) للسرعة 30 كلم في الساعة , يعني أنه ملي نكون غادي بسرعة 30 كلم في الساعة , ملي نورك على الفران غادي توقف السيارة ديالي في المكان بسرعة .

المثال الثاني 

أنا غادي بسرعة 100 كلم في الساعة 

مسافة الوقوف لهذه السرعة هي 10 × 10 = 100 متر

مسافة رد الفعل لهذه السرعة هي 10 × 3 = 30 متر 

إذا مسافة الكبح هي  3ـ 100 = 70 متر 

اسنتاج 

الى كنت غادي بسرعة 100 كلم في الساعة غادي يخصني مسافة 70 متر ( مسافة الكبح )  باش توقف السيارة ملي نورك على الفران , وهذه مسافة كبيرة , وهذا كيدل على خطورة السياقة بسرعة كبيرة.






Share on Google Plus
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

تابع صفحاتنا على الفيسبوك